مسيحنا فوق الزمان

الخميس، 5 أغسطس 2010

قراءات يوم الخميس الموافق 5 أغسطس 2010

عشــية

مزمور العشية

من مزامير أبينا داود النبي ( 68 : 11 ـ 35 )

الرب يعطى كلمة للمبشرين بقوة عظيمة، عجيب هو الله فى قديسيه، إله إسرائيل هو يعطى قوة وعزاء لشعبه. هللويا.

إنجيل العشية

من إنجيل معلمنا مرقس البشير ( 3 : 7 ـ 21 )

فانصرف يسوع مع تلاميذه الى البحر و تبعه جمع كثير من الجليل و من اليهودية. و من اورشليم و من ادومية و من عبر الاردن و الذين حول صور و صيدا جمع كثير اذ سمعوا كم صنع اتوا اليه. فقال لتلاميذه ان تلازمه سفينة صغيرة لسبب الجمع كي لا يزحموه. لانه كان قد شفى كثيرين حتى وقع عليه ليلمسه كل من فيه داء. و الارواح النجسة حينما نظرته خرت له و صرخت قائلة انك انت ابن الله. و اوصاهم كثيرا ان لا يظهروه. ثم صعد الى الجبل و دعا الذين ارادهم فذهبوا اليه. و اقام اثني عشر ليكونوا معه و ليرسلهم ليكرزوا. و يكون لهم سلطان على شفاء الامراض و اخراج الشياطين. و جعل لسمعان اسم بطرس. و يعقوب بن زبدي و يوحنا اخا يعقوب و جعل لهما اسم بوانرجس اي ابني الرعد. و اندراوس و فيلبس و برثولماوس و متى و توما و يعقوب بن حلفى و تداوس و سمعان القانوي. و يهوذا الاسخريوطي الذي اسلمه ثم اتوا الى بيت. فاجتمع ايضا جمع حتى لم يقدروا و لا على اكل خبز. و لما سمع اقرباؤه خرجوا ليمسكوه لانهم قالوا انه مختل .

( والمجد للـه دائماً )



باكــر

مزمور باكر

من مزامير أبينا داود النبي ( 145 : 10 ، 12 )

وقديسوك يباركونك، ومجد ملكك يصفون، وبقوتك ينطقون، ليظهروا لبنى البشر قدرتك. هللويا.

إنجيل باكر

من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 6 : 12 ـ 23 )

و في تلك الايام خرج الى الجبل ليصلي و قضى الليل كله في الصلاة لله. و لما كان النهار دعا تلاميذه و اختار منهم اثني عشر الذين سماهم ايضا رسلا. سمعان الذي سماه ايضا بطرس و اندراوس اخاه يعقوب و يوحنا فيلبس و برثولماوس. متى و توما يعقوب بن حلفى و سمعان الذي يدعى الغيور. يهوذا اخا يعقوب و يهوذا الاسخريوطي الذي صار مسلما ايضا. و نزل معهم و وقف في موضع سهل هو و جمع من تلاميذه و جمهور كثير من الشعب من جميع اليهودية و اورشليم و ساحل صور و صيدا الذين جاءوا ليسمعوه و يشفوا من امراضهم. و المعذبون من ارواح نجسة و كانوا يبراون. و كل الجمع طلبوا ان يلمسوه لان قوة كانت تخرج منه و تشفي الجميع. و رفع عينيه الى تلاميذه و قال طوباكم ايها المساكين لان لكم ملكوت الله. طوباكم ايها الجياع الان لانكم تشبعون طوباكم ايها الباكون الان لانكم ستضحكون. طوباكم اذا ابغضكم الناس و اذا افرزوكم و عيروكم و اخرجوا اسمكم كشرير من اجل ابن الانسان. افرحوا في ذلك اليوم و تهللوا فهوذا اجركم عظيم في السماء لان اباءهم هكذا كانوا يفعلون بالانبياء .

( والمجد للـه دائماً )



القــداس

البولس من رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية

( 10 : 4 ـ 18 )

لان غاية الناموس هي المسيح للبر لكل من يؤمن. لان موسى يكتب في البر الذي بالناموس ان الانسان الذي يفعلها سيحيا بها. و اما البر الذي بالايمان فيقول هكذا لا تقل في قلبك من يصعد الى السماء اي ليحدر المسيح. او من يهبط الى الهاوية اي ليصعد المسيح من الاموات. لكن ماذا يقول الكلمة قريبة منك في فمك و في قلبك اي كلمة الايمان التي نكرز بها. لانك ان اعترفت بفمك بالرب يسوع و امنت بقلبك ان الله اقامه من الاموات خلصت. لان القلب يؤمن به للبر و الفم يعترف به للخلاص. لان الكتاب يقول كل من يؤمن به لا يخزى. لانه لا فرق بين اليهودي و اليوناني لان ربا واحدا للجميع غنيا لجميع الذين يدعون به. لان كل من يدعو باسم الرب يخلص. فكيف يدعون بمن لم يؤمنوا به و كيف يؤمنون بمن لم يسمعوا به و كيف يسمعون بلا كارز. و كيف يكرزون ان لم يرسلوا كما هو مكتوب ما اجمل اقدام المبشرين بالسلام المبشرين بالخيرات. لكن ليس الجميع قد اطاعوا الانجيل لان اشعياء يقول يا رب من صدق خبرنا. اذا الايمان بالخبر و الخبر بكلمة الله. لكنني اقول العلهم لم يسمعوا بلى الى كل الارض خرج صوتهم و الى اقاصي المسكونة اقوالهم .

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )



الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الثانية

( 1 : 12 ـ 21 )

لذلك لا اهمل ان اذكركم دائما بهذه الامور و ان كنتم عالمين و مثبتين في الحق الحاضر. و لكني احسبه حقا ما دمت في هذا المسكن ان انهضكم بالتذكرة. عالما ان خلع مسكني قريب كما اعلن لي ربنا يسوع المسيح ايضا. فاجتهد ايضا ان تكونوا بعد خروجي تتذكرون كل حين بهذه الامور. لاننا لم نتبع خرافات مصنعة اذ عرفناكم بقوة ربنا يسوع المسيح و مجيئه بل قد كنا معاينين عظمته. لانه اخذ من الله الاب كرامة و مجدا اذ اقبل عليه صوت كهذا من المجد الاسنى هذا هو ابني الحبيب الذي انا سررت به. و نحن سمعنا هذا الصوت مقبلا من السماء اذ كنا معه في الجبل المقدس. و عندنا الكلمة النبوية و هي اثبت التي تفعلون حسنا ان انتبهتم اليها كما الى سراج منير في موضع مظلم الى ان ينفجر النهار و يطلع كوكب الصبح في قلوبكم. عالمين هذا اولا ان كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص. لانه لم تات نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس .

( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه، وأما من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد. )



الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار

( 3 : 1 ـ 16 )

و صعد بطرس و يوحنا معا الى الهيكل في ساعة الصلاة التاسعة. و كان رجل اعرج من بطن امه يحمل كانوا يضعونه كل يوم عند باب الهيكل الذي يقال له الجميل ليسال صدقة من الذين يدخلون الهيكل. فهذا لما راى بطرس و يوحنا مزمعين ان يدخلا الهيكل سال لياخذ صدقة. فتفرس فيه بطرس مع يوحنا و قال انظر الينا. فلاحظهما منتظرا ان ياخذ منهما شيئا. فقال بطرس ليس لي فضة و لا ذهب و لكن الذي لي فاياه اعطيك باسم يسوع المسيح الناصري قم و امش. و امسكه بيده اليمنى و اقامه ففي الحال تشددت رجلاه و كعباه. فوثب و وقف و صار يمشي و دخل معهما الى الهيكل و هو يمشي و يطفر و يسبح الله. و ابصره جميع الشعب و هو يمشي و يسبح الله. و عرفوه انه هو الذي كان يجلس لاجل الصدقة على باب الهيكل الجميل فامتلاوا دهشة و حيرة مما حدث له. و بينما كان الرجل الاعرج الذي شفي متمسكا ببطرس و يوحنا تراكض اليهم جميع الشعب الى الرواق الذي يقال له رواق سليمان و هم مندهشون.

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت، في بيعة اللـه المقدسة. آمين. )



السنكسار

اليوم التاسع والعشرون من شهر أبيب المبارك

1. تذكار البشارة والميلاد والقيامة

2. تذكار نقل أعضاء القديس أندراوس الرسول

3. شهادة القديس ورشنوفيوس

1. في هذا اليوم تعيِّد الكنيسة بتذكار البشارة والميلاد والقيامة. نسأل إلهنا وفادينا أن يتفضل فيغفر لنا آثامنا، ويتجاوز عن خطايانا. آمين.



2. في هذا اليوم تذكار نقل أعضاء القديس إندراوس من سوريا إلى القسطنطينية بأمر الملك البار قسطنطين الكبير الذي بنى له هيكلا حسنا وكرسه في هذا اليوم . هو أخو بطرس الرسول ، وقد اختير أن يمضي إلى مدينة اللد وإلى بلاد الأكراد ، فدخل مدينة اللد وكان أكثرها قد آمن على يدي بطرس ، وكان معه تلميذه فليمون وهو شجي الصوت ، فأمره أن يصعد المنبر ويقرأ . فلما سمع كهنة الأوثان بمجيء أندراوس الرسول أخذوا حرابهم وأتوا إلى الكنيسة ووقفوا خراجًا ليسمعوا ما إذا كان يجدف على آلهتهم أم لا ، فسمعوه يقرأ قول داود النبي: "أصنامهم فضة وذهب عمل أيدي الناس ، لها أفواه ولا تتكلم ، لها أعين ولا تبصر ، لها آذان ولا تسمع ، لها مناخر ولا تشم ، لها أيدٍ ولا تلمس ، لها أرجل ولا تمشي ولا تنطق بحناجرها . مِثلها يكون صانعوها بل كل مَن يتكل عليها" (مز115: 4-8) . فابتهجت قلوبهم من حسن صوته ولانت عواطفهم ودخلوا الكنيسة وخرّوا عند قدمي أندراوس الرسول ، فعلمهم ومن ثمَّ آمنوا بالسيد المسيح فعمدهم وكل من بقى من عابدي الأوثان .ثم خرج من عندهم وأتى إلى بلاد الأكراد ومدن أكسيس وارجناس وأسيفوس ، وكن قد مضى مع برثولماوس قبل ذلك إلى مدينة عازرينوس وكان أهلها أشرارًا لا يعرفون الله . فلم يزالا يبشرانهم ويعلمانهم حتى اهتدى إلى معرفة الله جمع كثير منهم بسبب الآيات والعجائب التي صنعاها أمامهم . أما الذين لم يؤمنوا فقد تآمروا عليه ، وأرسلوا يستدعونه حتى إذا أقبل عليهم يثبون عليه ويقتلونه ، فلما وصل إليه الرسل وسمعوا تعاليمه الحسنة ورأوا بهجة وجهه النورانية آمنوا بالسيد المسيح ولم يعودوا إلى الذين أرسلوهم . وحينئذ عزم غير المؤمنين على الذهاب إليه وحرقه ، فلما اجتمعوا حوله لتنفيذ عزمهم صلى الرسول إلى الرب فرأوا نارًا تسقط عليهم من السماء فخافوا وآمنوا .وشاع ذكر الرسول في جميع تلك البلاد وآمن بالرب كثيرون ، ومع هذا لم يكف كهنة الأوثان على طلب أندراوس حيث ذهبوا إليه وأوثقوه وضربوه كثيرًا ، وبعد أن طافوا به المدينة عريانًا ألقوه في السجن حتى إذا كان الغد يصلبونه . وكانت عادتهم إذا أماتوا أحدًا صلبًا أنهم يرجمونه أيضًا ، فقضى الرسول ليله يصلي إلى الله ، فظهر له السيد المسيح وقواه وقال له: "لا تقلق ولا تضجر فقد قرب انصرافك من هذا العالم" ، وأعطاه السلام وغاب عنه ، فابتهجت نفسه بما رأى . ولما كان الغد أخذوه وصلبوه على خشبة ورجموه بالحجارة حتى تنيح ، فأتى قوم من المؤمنين وأخذوا جسده المقدس ودفنوه . وقد ظهرت منه آيات وعجائب كثيرة . صلاته تكون معنا . آمين .

3. وفي مثل هذا اليوم أيضاً استشهد القديس ورشنوفيوس كان عالماً تقياً ورعاً. ولمَّا طلبوه للأسقفية، هرب إلى بلدة طحمون . وبات عند أخوين مسيحيين محبين لله. فظهر له ملاك الرب وأمره أن يمضى إلى الوالي ويعترف بالمسيح. ولمَّا استيقظ أعلم الأخوين بما رأى. فاتفقوا معه. وأتوا إلى الوالي، واعترفوا بِاسم المسيح. فعذَّبهم كثيراً. ثم أخذهم معه إلى سنهور حيث عذَّبهم أيضاً، ثم أخذهم إلى صا وجمع جميع المعترفين وقرأ عليهم أمر الملك بعبادة الأوثان فوثب هذا القديس وخطف السجل وقطعه، فغضب الوالي وأمر بطرحه فى أتون النار. وهكذا نال إكليل الشهادة.صلاته تكون معنا. ولربنا المجد دائماً. آمين.



مزمور القداس

من مزامير أبينا داود النبي ( 19 : 1 , 4 )

السموات تذيع مجد الله، الفَلك يخبر بعمل يديه، فى كل الأرض خرجت أقوالهم، وإلى أقطار المسكونة بلغت تعاليمهم. هللويا.

إنجيل القداس

من إنجيل معلمنا متى البشير ( 10 : 1 ـ 15 )

ثم دعا تلاميذه الاثني عشر و اعطاهم سلطانا على ارواح نجسة حتى يخرجوها و يشفوا كل مرض و كل ضعف. و اما اسماء الاثني عشر رسولا فهي هذه الاول سمعان الذي يقال له بطرس و اندراوس اخوه يعقوب بن زبدي و يوحنا اخوه. فيلبس و برثولماوس توما و متى العشار يعقوب بن حلفى و لباوس الملقب تداوس. سمعان القانوي و يهوذا الاسخريوطي الذي اسلمه. هؤلاء الاثنا عشر ارسلهم يسوع و اوصاهم قائلا الى طريق امم لا تمضوا و الى مدينة للسامريين لا تدخلوا. بل اذهبوا بالحري الى خراف بيت اسرائيل الضالة. و فيما انتم ذاهبون اكرزوا قائلين انه قد اقترب ملكوت السماوات. اشفوا مرضى طهروا برصا اقيموا موتى اخرجوا شياطين مجانا اخذتم مجانا اعطوا. لا تقتنوا ذهبا و لا فضة و لا نحاسا في مناطقكم. و لا مزودا للطريق و لا ثوبين و لا احذية و لا عصا لان الفاعل مستحق طعامه. و اية مدينة او قرية دخلتموها فافحصوا من فيها مستحق و اقيموا هناك حتى تخرجوا. و حين تدخلون البيت سلموا عليه. فان كان البيت مستحقا فليات سلامكم عليه و لكن ان لم يكن مستحقا فليرجع سلامكم اليكم. و من لا يقبلكم و لا يسمع كلامكم فاخرجوا خارجا من ذلك البيت او من تلك المدينة و انفضوا غبار ارجلكم. الحق اقول لكم ستكون لارض سدوم و عمورة يوم الدين حالة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة .

( والمجد للـه دائماً )

ليست هناك تعليقات: