مسيحنا فوق الزمان

الاثنين، 9 أغسطس 2010

قراءات يوم الأثنين الموافق 9 أغسطس 2010

عشــية

مزمور العشية

من مزامير أبينا داود النبي ( 40: 2 , 3 )

فأقام على صخرة رجلي، وسهّل خطواتي، وجعل فى فمي تسبيحاً جديداً، وسبحاً لإلهنا. هللويا.

إنجيل العشية

من إنجيل معلمنا متى البشير ( 7 : 22 ـ 25 )

كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم يا رب يا رب اليس باسمك تنبانا و باسمك اخرجنا شياطين و باسمك صنعنا قوات كثيرة. فحينئذ اصرح لهم اني لم اعرفكم قط اذهبوا عني يا فاعلي الاثم. فكل من يسمع اقوالي هذه و يعمل بها اشبهه برجل عاقل بنى بيته على الصخر. فنزل المطر و جاءت الانهار و هبت الرياح و وقعت على ذلك البيت فلم يسقط لانه كان مؤسسا على الصخر .

( والمجد للـه دائماً )



باكــر

مزمور باكر

من مزامير أبينا داود النبي ( 89: 24 ، 19 )

حقي ورحمتي معه، وبإسمى يرتفع قرنه، حينئذٍ بالوحي تكملت مع بنيك، وقلت إني وضعت عوناً على القوى. هللويا.

إنجيل باكر

من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 13 : 23 ـ 30 )

فقال له واحد يا سيد اقليل هم الذين يخلصون فقال لهم. اجتهدوا ان تدخلوا من الباب الضيق فاني اقول لكم ان كثيرين سيطلبون ان يدخلوا و لا يقدرون. من بعدما يكون رب البيت قد قام و اغلق الباب و ابتداتم تقفون خارجا و تقرعون الباب قائلين يا رب يا رب افتح لنا يجيب و يقول لكم لا اعرفكم من اين انتم. حينئذ تبتدئون تقولون اكلنا قدامك و شربنا و علمت في شوارعنا. فيقول اقول لكم لا اعرفكم من اين انتم تباعدوا عني يا جميع فاعلي الظلم. هناك يكون البكاء و صرير الاسنان متى رايتم ابراهيم و اسحق و يعقوب و جميع الانبياء في ملكوت الله و انتم مطروحون خارجا. و ياتون من المشارق و من المغارب و من الشمال و الجنوب و يتكئون في ملكوت الله. و هوذا اخرون يكونون اولين و اولون يكونون اخرين .

( والمجد للـه دائماً )



القــداس

البولس من رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس

( 3 : 1 ـ 8 )

و انا ايها الاخوة لم استطع ان اكلمكم كروحيين بل كجسديين كاطفال في المسيح. سقيتكم لبنا لا طعاما لانكم لم تكونوا بعد تستطيعون بل الان ايضا لا تستطيعون. لانكم بعد جسديون فانه اذ فيكم حسد و خصام و انشقاق الستم جسديين و تسلكون بحسب البشر. لانه متى قال واحد انا لبولس و اخر انا لابلوس افلستم جسديين. فمن هو بولس و من هو ابلوس بل خادمان امنتم بواسطتهما و كما اعطى الرب لكل واحد. انا غرست و ابلوس سقى لكن الله كان ينمي. اذا ليس الغارس شيئا و لا الساقي بل الله الذي ينمي. و الغارس و الساقي هما واحد و لكن كل واحد سياخذ اجرته بحسب تعبه .

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )



الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الثانية

( 1 : 1 ـ 11 )

سمعان بطرس عبد يسوع المسيح و رسوله الى الذين نالوا معنا ايمانا ثمينا مساويا لنا ببر الهنا و المخلص يسوع المسيح. لتكثر لكم النعمة و السلام بمعرفة الله و يسوع ربنا. كما ان قدرته الالهية قد وهبت لنا كل ما هو للحياة و التقوى بمعرفة الذي دعانا بالمجد و الفضيلة. اللذين بهما قد وهب لنا المواعيد العظمى و الثمينة لكي تصيروا بها شركاء الطبيعة الالهية هاربين من الفساد الذي في العالم بالشهوة. و لهذا عينه و انتم باذلون كل اجتهاد قدموا في ايمانكم فضيلة و في الفضيلة معرفة. و في المعرفة تعففا و في التعفف صبرا و في الصبر تقوى. و في التقوى مودة اخوية و في المودة الاخوية محبة. لان هذه اذا كانت فيكم و كثرت تصيركم لا متكاسلين و لا غير مثمرين لمعرفة ربنا يسوع المسيح. لان الذي ليس عنده هذه هو اعمى قصير البصر قد نسي تطهير خطاياه السالفة. لذلك بالاكثر اجتهدوا ايها الاخوة ان تجعلوا دعوتكم و اختياركم ثابتين لانكم اذا فعلتم ذلك لن تزلوا ابدا. لانه هكذا يقدم لكم بسعة دخول الى ملكوت ربنا و مخلصنا يسوع المسيح الابدي .

( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه، وأما من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد. )



الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار

( 15 : 13 ـ 29 )

و بعدما سكتا اجاب يعقوب قائلا ايها الرجال الاخوة اسمعوني. سمعان قد اخبر كيف افتقد الله اولا الامم لياخذ منهم شعبا على اسمه. و هذا توافقه اقوال الانبياء كما هو مكتوب. سارجع بعد هذا و ابني ايضا خيمة داود الساقطة و ابني ايضا ردمها و اقيمها ثانية. لكي يطلب الباقون من الناس الرب و جميع الامم الذين دعي اسمي عليهم يقول الرب الصانع هذا كله. معلومة عند الرب منذ الازل جميع اعماله. لذلك انا ارى ان لا يثقل على الراجعين الى الله من الامم. بل يرسل اليهم ان يمتنعوا عن نجاسات الاصنام و الزنا و المخنوق و الدم. لان موسى منذ اجيال قديمة له في كل مدينة من يكرز به اذ يقرا في المجامع كل سبت. حينئذ راى الرسل و المشايخ مع كل الكنيسة ان يختاروا رجلين منهم فيرسلوهما الى انطاكية مع بولس و برنابا يهوذا الملقب برسابا و سيلا رجلين متقدمين في الاخوة. و كتبوا بايديهم هكذا الرسل و المشايخ و الاخوة يهدون سلاما الى الاخوة الذين من الامم في انطاكية و سورية و كيليكية. اذ قد سمعنا ان اناسا خارجين من عندنا ازعجوكم باقوال مقلبين انفسكم و قائلين ان تختتنوا و تحفظوا الناموس الذين نحن لم نامرهم. راينا و قد صرنا بنفس واحدة ان نختار رجلين و نرسلهما اليكم مع حبيبينا برنابا و بولس. رجلين قد بذلا انفسهما لاجل اسم ربنا يسوع المسيح. فقد ارسلنا يهوذا و سيلا و هما يخبرانكم بنفس الامور شفاها. لانه قد راى الروح القدس و نحن ان لا نضع عليكم ثقلا اكثر غير هذه الاشياء الواجبة. ان تمتنعوا عما ذبح للاصنام و عن الدم و المخنوق و الزنى التي ان حفظتم انفسكم منها فنعما تفعلون كونوا معافين .

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت، في بيعة اللـه المقدسة. آمين. )



السنكسار

اليوم الثالث من شهر مسرى المبارك

1. نقل جسد القديس سمعان العمودي إلى أنطاكية

2. نياحة القديس البابا ابريموس البطريرك الخامس

1 ـ في مثل هذا اليوم تنيح القديس سمعان الحبيس. كان من جزيرة سورية وكان وهو طفل يرعى غنم أبيه، مثابراً على الحضور إلى الكنيسة، فحركته نعمة اللـه وأتى إلى أحد الأديرة ومكث فيه يتعبد بنسك عظيم، ويجهد نفسه بالصوم الكثير والعطش المتزايد ثم ربط على حقويه حبلاً إلى أن دخل في لحمه حتى صارت رائحته كريهة ولما تضايق الإخوة من رائحته هجر الدير وذهب إلى جب وأقام فيه فترآى لقمص الدير من يدعوه ويقول له: " أطلب عبدى سمعان "، وكأنه يؤنبهم على إخراجه من الدير، فأخبر جماعة الأخوة بهذه الرؤيا، فقلقوا وفتشوا عليه حتى وجدوه في الجب بدون أكل ولا شرب. فاعترفوا له بخطئهم وطلبوا الصفح منه وأتوا به إلى الدير. ولما عظموا قدره لم يطق منهم ذلك فخرج وأتى إلى صخرة وأقام فيها ستين يوماً بغير نوم، وبعد ذلك أتاه ملاك الرب وعزاه وعرفه أن الرب قد دعاه لخلاص نفوس كثيرة. ثم أقام على عمود طوله ثلاثين ذراعاً مدة خمس عشرة سنة، وكان يصنع آيات كثيرة وعجائب عظيمة، وكان يعظ كل من يأتي إليه. وقد طلبه والده ولم يجده وتنيح دون أن يراه. أما أمه فبعد زمن طويل علمت بخبره، فأتت إليه وهو على العمود وبكت كثيراً ثم نامت تحت العمود، فطلب القديس من السيد المسيح أن يصنع معها رحمة، فماتت وهى نائمة. فدفنوها تحت العمود. وتحرك الشيطان لأعمال هذا القديس المجيدة، فحسده وضربه في ساقه فتقرحت، وأقام على قدم واحدة سنيناً إلى أن دودت وسقط الدود منها تحت العمود. وجاء إليه رئيس لصوص ونام عنده فطلب إلى المسيح من أجله فمكث أياماً قلائل ومات. وقد طلب إلى المسيح أن يغيثه بالماء فأنبع له عين ماء تحت العمود. ثم انتقل إلى عمود عال، ومكث عليه مدة ثلاثين عاماً، ولما كملت له في العبادة ثمان وأربعون سنة، انتقل إلى الرب، بعد أن وعظ الناس وعلمهم، ورد الكثيرين إلى معرفة المسيح. وقد أتى إليه بطريرك أنطاكية عندما سمع خبر انتقاله من هذا العالم فحمل جسده إلى أنطاكية بمجد عظيم. صلاته تكون معنا. آمين.

2 ـ وفي مثل هذا اليوم أيضاً من سنة 106 م تنيح البابا أبريموس البطريرك الخامس، وقد تعمد من يد مار مرقس الرسول وهو أحد الثلاثة الذين رسمهم مرقس الرسول قسوساً مع الأسقف أنيانوس البطريرك الثاني. وكان ناسكاً عفيفاً حسن الأفعال، تولى الكرسي الرسولي في 22 بؤونة ( 16 يونية سنة 106 م ) وكانت الكنيسة في مدة رئاسته في سلام.صلاته تكون معنا. ولربنا المجد دائماً. آمين.



مزمور القداس

من مزامير أبينا داود النبي ( 61 : 1 , 2 )

استمع يا الله طلبتي، إصغ إلى صلاتي، على الصخرة رفعتني وأرشدتني، صرت رجائي وبرجاً حصيناً. هللويا.

إنجيل القداس

من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 14 : 25 ـ 35 )

و كان جموع كثيرة سائرين معه فالتفت و قال لهم. ان كان احد ياتي الي و لا يبغض اباه و امه و امراته و اولاده و اخوته و اخواته حتى نفسه ايضا فلا يقدر ان يكون لي تلميذا. و من لا يحمل صليبه و ياتي ورائي فلا يقدر ان يكون لي تلميذا. و من منكم و هو يريد ان يبني برجا لا يجلس اولا و يحسب النفقة هل عنده ما يلزم لكماله. لئلا يضع الاساس و لا يقدر ان يكمل فيبتدئ جميع الناظرين يهزاون به. قائلين هذا الانسان ابتدا يبني و لم يقدر ان يكمل. و اي ملك ان ذهب لمقاتلة ملك اخر في حرب لا يجلس اولا و يتشاور هل يستطيع ان يلاقي بعشرة الاف الذي ياتي عليه بعشرين الفا. و الا فما دام ذلك بعيدا يرسل سفارة و يسال ما هو للصلح. فكذلك كل واحد منكم لا يترك جميع امواله لا يقدر ان يكون لي تلميذا. الملح جيد و لكن اذا فسد الملح فبماذا يصلح. لا يصلح لارض و لا لمزبلة فيطرحونه خارجا من له اذنان للسمع فليسمع .

( والمجد للـه دائماً )

ليست هناك تعليقات: