مسيحنا فوق الزمان

الأحد، 20 يونيو 2010

عشــية



مزمور العشية


من مزامير أبينا داود النبي ( 128 : 1 ، 2 )


طوبى لكل من يتقي الرب و يسلك في طرقه.لانك تاكل تعب يديك طوباك و خير لك . هللويا.


إنجيل العشية


من إنجيل معلمنا متى البشير ( 13 : 44 ـ 52 )


ايضا يشبه ملكوت السماوات كنزا مخفى في حقل وجده انسان فاخفاه و من فرحه مضى و باع كل ما كان له و اشترى ذلك الحقل. ايضا يشبه ملكوت السماوات انسانا تاجرا يطلب لالئ حسنة. فلما وجد لؤلؤة واحدة كثيرة الثمن مضى و باع كل ما كان له و اشتراها. ايضا يشبه ملكوت السماوات شبكة مطروحة في البحر و جامعة من كل نوع. فلما امتلات اصعدوها على الشاطئ و جلسوا و جمعوا الجياد الى اوعية و اما الاردياء فطرحوها خارجا. هكذا يكون في انقضاء العالم يخرج الملائكة و يفرزون الاشرار من بين الابرار. و يطرحونهم في اتون النار هناك يكون البكاء و صرير الاسنان. قال لهم يسوع افهمتم هذا كله فقالوا نعم يا سيد. فقال لهم من اجل ذلك كل كاتب متعلم في ملكوت السماوات يشبه رجلا رب بيت يخرج من كنزه جددا و عتقاء .


( والمجد للـه دائماً )






باكــر


مزمور باكر


من مزامير أبينا داود النبي ( 104 : 4 , 3 )


الذي صنع ملائكته أرواحاً، وخدامه ناراً تلتهب، الذي جعل مسالكه على السحاب، الماشي على أجنحة الرياح. هللويا.


إنجيل باكر


من إنجيل معلمنا متى البشير ( 10 : 34 ـ 42 )


فكلمهم بهذا المثل قائلا. اي انسان منكم له مئة خروف و اضاع واحدا منها الا يترك التسعة و التسعين في البرية و يذهب لاجل الضال حتى يجده. و اذا وجده يضعه على منكبيه فرحا. و ياتي الى بيته و يدعو الاصدقاء و الجيران قائلا لهم افرحوا معي لاني وجدت خروفي الضال. اقول لكم انه هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب اكثر من تسعة و تسعين بارا لا يحتاجون الى توبة.او اية امراة لها عشرة دراهم ان اضاعت درهما واحدا الا توقد سراجا و تكنس البيت و تفتش باجتهاد حتى تجده. و اذا وجدته تدعو الصديقات و الجارات قائلة افرحن معي لاني وجدت الدرهم الذي اضعته. هكذا اقول لكم يكون فرح قدام ملائكة الله بخاطئ واحد يتوب .


( والمجد للـه دائماً )






القــداس


البولس من رسالة بولس الرسول إلى العبرانين


( 1 : 1 ـ 2 : 4 )


الله بعدما كلم الاباء بالانبياء قديما بانواع و طرق كثيرة. كلمنا في هذه الايام الاخيرة في ابنه الذي جعله وارثا لكل شيء الذي به ايضا عمل العالمين. الذي و هو بهاء مجده و رسم جوهره و حامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي. صائرا اعظم من الملائكة بمقدار ما ورث اسما افضل منهم. لانه لمن من الملائكة قال قط انت ابني انا اليوم ولدتك و ايضا انا اكون له ابا و هو يكون لي ابنا. و ايضا متى ادخل البكر الى العالم يقول و لتسجد له كل ملائكة الله. و عن الملائكة يقول الصانع ملائكته رياحا و خدامه لهيب نار. و اما عن الابن كرسيك يا الله الى دهر الدهور قضيب استقامة قضيب ملكك. احببت البر و ابغضت الاثم من اجل ذلك مسحك الله الهك بزيت الابتهاج اكثر من شركائك. و انت يا رب في البدء اسست الارض و السماوات هي عمل يديك. هي تبيد و لكن انت تبقى و كلها كثوب تبلى. و كرداء تطويها فتتغير و لكن انت انت و سنوك لن تفنى. ثم لمن من الملائكة قال قط اجلس عن يميني حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك. اليس جميعهم ارواحا خادمة مرسلة للخدمة لاجل العتيدين ان يرثوا الخلاص. لذلك يجب ان نتنبه اكثر الى ما سمعنا لئلا نفوته. لانه ان كانت الكلمة التي تكلم بها ملائكة قد صارت ثابتة و كل تعد و معصية نال مجازاة عادلة. فكيف ننجو نحن ان اهملنا خلاصا هذا مقداره قد ابتدا الرب بالتكلم به ثم تثبت لنا من الذين سمعوا.شاهدا الله معهم بايات و عجائب و قوات متنوعة و مواهب الروح القدس حسب ارادته .


( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )






الكاثوليكون من رسالة يهوذا الرسول


(1: 1 ـ 13 )


يهوذا عبد يسوع المسيح و اخو يعقوب الى المدعوين المقدسين في الله الاب و المحفوظين ليسوع المسيح. لتكثر لكم الرحمة و السلام و المحبة. ايها الاحباء اذ كنت اصنع كل الجهد لاكتب اليكم عن الخلاص المشترك اضطررت ان اكتب اليكم واعظا ان تجتهدوا لاجل الايمان المسلم مرة للقديسين. لانه دخل خلسة اناس قد كتبوا منذ القديم لهذه الدينونة فجار يحولون نعمة الهنا الى الدعارة و ينكرون السيد الوحيد الله و ربنا يسوع المسيح. فاريد ان اذكركم و لو علمتم هذا مرة ان الرب بعدما خلص الشعب من ارض مصر اهلك ايضا الذين لم يؤمنوا. و الملائكة الذين لم يحفظوا رياستهم بل تركوا مسكنهم حفظهم الى دينونة اليوم العظيم بقيود ابدية تحت الظلام. كما ان سدوم و عمورة و المدن التي حولهما اذ زنت على طريق مثلهما و مضت وراء جسد اخر جعلت عبرة مكابدة عقاب نار ابدية. و لكن كذلك هؤلاء ايضا المحتلمون ينجسون الجسد و يتهاونون بالسيادة و يفترون على ذوي الامجاد. و اما ميخائيل رئيس الملائكة فلما خاصم ابليس محاجا عن جسد موسى لم يجسر ان يورد حكم افتراء بل قال لينتهرك الرب. و لكن هؤلاء يفترون على ما لا يعلمون و اما ما يفهمونه بالطبيعة كالحيوانات غير الناطقة ففي ذلك يفسدون. ويل لهم لانهم سلكوا طريق قايين و انصبوا الى ضلالة بلعام لاجل اجرة و هلكوا في مشاجرة قورح. هؤلاء صخور في ولائمكم المحبية صانعين ولائم معا بلا خوف راعين انفسهم غيوم بلا ماء تحملها الرياح اشجار خريفية بلا ثمر ميتة مضاعفا مقتلعة. امواج بحر هائجة مزبدة بخزيهم نجوم تائهة محفوظ لها قتام الظلام الى الابد .


( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه، وأمَّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد. )






الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار


( 10 : 1 ـ 20 )


و كان في قيصرية رجل اسمه كرنيليوس قائد مئة من الكتيبة التي تدعى الايطالية. و هو تقي و خائف الله مع جميع بيته يصنع حسنات كثيرة للشعب و يصلي الى الله في كل حين. فراى ظاهرا في رؤيا نحو الساعة التاسعة من النهار ملاكا من الله داخلا اليه و قائلا له يا كرنيليوس. فلما شخص اليه و دخله الخوف قال ماذا يا سيد فقال له صلواتك و صدقاتك صعدت تذكارا امام الله.و الان ارسل الى يافا رجالا و استدع سمعان الملقب بطرس. انه نازل عند سمعان رجل دباغ بيته عند البحر هو يقول لك ماذا ينبغي ان تفعل. فلما انطلق الملاك الذي كان يكلم كرنيليوس نادى اثنين من خدامه و عسكريا تقيا من الذين كانوا يلازمونه. و اخبرهم بكل شيء و ارسلهم الى يافا. ثم في الغد فيما هم يسافرون و يقتربون الى المدينة صعد بطرس على السطح ليصلي نحو الساعة السادسة. فجاع كثيرا و اشتهى ان ياكل و بينما هم يهيئون له وقعت عليه غيبة. فراى السماء مفتوحة و اناء نازلا عليه مثل ملاءة عظيمة مربوطة باربعة اطراف و مدلاة على الارض. و كان فيها كل دواب الارض و الوحوش و الزحافات و طيور السماء. و صار اليه صوت قم يا بطرس اذبح و كل. فقال بطرس كلا يا رب لاني لم اكل قط شيئا دنسا او نجسا. فصار اليه ايضا صوت ثانية ما طهره الله لا تدنسه انت. و كان هذا على ثلاث مرات ثم ارتفع الاناء ايضا الى السماء. و اذ كان بطرس يرتاب في نفسه ماذا عسى ان تكون الرؤيا التي راها اذا الرجال الذين ارسلوا من قبل كرنيليوس و كانوا قد سالوا عن بيت سمعان و قد وقفوا على الباب. و نادوا يستخبرون هل سمعان الملقب بطرس نازل هناك. و بينما بطرس متفكر في الرؤيا قال له الروح هوذا ثلاثة رجال يطلبونك. لكن قم و انزل و اذهب معهم غير مرتاب في شيء لاني انا قد ارسلتهم .


( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعتَز وتَثبت، في بيعة اللـه المُقدَّسة. آمين.)






السنكسار


اليوم الثانى عشر من شهر بؤونه المبارك






1 - عيد رئيس الملائكة الجليل ميخائيل


2 - نياحة القديسة أوفيمية


3 - نياحة القديس البابا يسطس البطريرك ال6


4 - نياحة القديس البابا كيرلس الثاني البطريرك ال67


1 - فى مثل هذا اليوم تحتفل الكنيسة بتذكار رئيس جند السماء الملاك الجليل ميخائيل الشفيع في جنس البشر الذي ظهر ليشوع بن نون وقال له " أنا رئيس جند الله " . وعضده وحطم العمالقة وأسقط مدينة أريحا في يده وأوقف له الشمس . شفاعته تكون معنا . أمين .


- كان الوثنيون بالإسكندرية يعبدون الصنم زحل صاحب التمثال الذي بنته كليوباترا في اليوم الثاني عشر من شهر بؤونه ، وفي أيام الملك قسطنطين أخذ البابا ألكسندروس في وعظ الجميع مظهرا لهم خطأ عبادة الأوثان التي لا تعقل ولا تتحرك وخطأ تقديم الذبائح لها . ثم حول هيكل هذا الصنم إلى كنيسة باسم الملاك ميخائيل بعد أن حطم التمثال وطلب منهم أن يذبحوا الذبائح لله الحي ويوزعوها على الفقراء الذين دعاهم أخوته حتى يكسبوا بذلك شفاعة الملاك ميخائيل . وكانت هذه الكنيسة تسمي وقتئذ بكنيسة القيسارية (عن مخطوط بشبين الكوم) وقد قيل ان هذا العيد أيضا أخذ عن المصريين القدماء الذين كانوا يعتقدون أن زيادة النيل تبتدئ في الليلة الثانية عشرة من شهر بؤونة ( نزول النقطة ) أي دمعة إيزيس آلهة الخصب والنماء وهي الدمعة التي أراقتها حزنا على زوجها " اوزيريس اله الخير الذي قتله " تيفون " اله الشر وقد استبدل هذا العيد في المسيحية بعيد رئيس الملائكة ميخائيل (تاريخ الأمة القبطية ) . شفاعته تكون معنا ،آمين


2 - فى مثل هذا اليوم تنيحت القديسة أوفيمية وكانت زوجة لرجل يتقي الله ويعمل صدقات كثيرة . وكان يهتم بثلاثة أعياد كل شهر وهي تذكار الملاك ميخائيل في الثاني عشر ، وتذكار والدة الإله في الحادي والعشرين ، وتذكار الميلاد المجيد في التاسع والعشرين . ولما دنت ساعة وفاته أوصي زوجته بحفظ هذه العادة وأن لا تقطع عمل الصدقات خصوصا في الأعياد الثلاثة فأحضرت صورة الملاك ميخائيل ، وبعد وفاة زوجها ثابرت على تنفيذ وصيته ، فحسدها الشيطان وأتاها في شكل راهب ، وجعل يحدثها ويؤكد لها أنه مشفق عليها ثم أشار عليها أن تتزوج لترزق أولادا وان تكف عن عمل الصدقات لئلا ينفذ مالها وقال لها ان زوجك قد نال الملكوت فلا يحتاج إلى صدقة فأجابته قائلة أنني قطعت مع نفسي عهدا بأن لا التصق برجل بعد زوجي وزادت بقولها إذا كانت الطيور كاليمام والغربان لا تعرف ذكرا آخر بعد الأول . فأولي بالبشر الذين خلقوا في صورة الله ومثاله أن يكونوا هكذا ، فتركها الشيطان غاضبا . ولما أتى يوم عيد الملاك وقد جهزت كل ما يلزم كعادتها ظهر لها الشيطان في زي ملاك وأعطاها السلام قائلا ان الملاك ميخائيل أرسله إليها يأمرها أن تترك الصدقات وتتزوج برجل مؤمن ثم قال لها ان امرأة بدون رجل كسفينة بغير رئيس وصار يورد لها من الكتاب المقدس أدلة عن إبراهيم و إسحق و يعقوب و داود وغيرهم ممن تزوجوا وأرضوا الله فأجابته قائلة ان كنت ملاك الله فأين الصليب علامة جنديتك لان جندي الملك لا يخرج إلى مكان إلا ومعه هذه العلامة . فلما سمع منها هذا الكلام عاد إلى شكله الأول ووثب عليها يريد خنقها . فاستغاثت بالملاك ميخائيل صاحب العيد فخلصها في الحال ثم قال لها هيا رتبي أمورك لأنك في هذا اليوم تنتقلين من هذا العالم وقد اعد لك الرب ما لم تره عين ولا سمعت به أذن ولم يخطر على قلب بشر وأعطاها السلام وصعد إلى السماء . أما القديسة فأنها بعد انتهاء العيد استدعت إليها الأب الأسقف والكهنة وسلمت لهم أموالها لتوزيعها على المحتاجين ثم تنيحت بسلام . صلاتها تكون معنا آمين .


3 - في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 129 م تنيح البابا يسطس البطريرك السادس من بطاركة الكرازة المرقسية ولد هذا القديس بمدينة الإسكندرية واعتمد مع أبويه على يدي القديس مرقس الرسول وتربي على التعاليم المسيحية . فكان رجلا فاضلا فأقامه القديس مرقس رئيسا لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية وأثناء جلوس البابا أنيانوس على الكرسي المر قسي رسم يسطس شماسا ثم قسا . وبعد جلوس البابا ابريموس أقيم القديس يسطس خلفا له فرسموه يوم 13 توت سنة 118 م ولما جلس على الكرسي المرقسى جذب عددا كبيرا من الوثنين إلى الإسكندرية وكان كالملائكة يفرح بالفقراء والبائسين ولما أكمل سعيه الصالح تنيح بسلام بعد أن قضى على الكرسي المر قسي عشر سنوات وعشرة أشهر ، بركة صلواته فتكن معنا آمين .


4 - في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 808 للشهداء ( 1092 م ) تنيح البابا كيرلس الثاني البطريرك السابع والستون من بطاركة الكرازة المرقسية . ولد هذا القديس ببلدة اقلاقة بمحافظة البحيرة ونما في الفضيلة والتقوى . ثم مضى وترهب بدير القديس مكاريوس ببرية شيهيت وبعد فترة توحد في صومعة بسنجار ( جزيرة بقرب بحيرة البرلس على ساحل البحر الأبيض المتوسط وكانت مركز تجمع رهباني كبير ومنها جاء اللحن السنجاري الفرايحي ومحلها اليوم قرية كوم سنجار ) . وبعد نياحة البابا خرستوذولوس اتفق رأى الأساقفة والكهنة و الأراخنة على رسامة الراهب جو رجي المقاري فرسموه يوم 22 برمهات سنة 794 ش ( 1078 م ) . أهتم هذا البابا بإصلاح ما تهدم من الكنائس والأديرة ثم رسم مطرانا للحبشة باسم الأنبا ساويرس الذي عمل في القضاء على عادة أخذ الجواري زيادة على الزوجة الشرعية . أما البابا فقد انشق عليه بعض الأساقفة وعقد المجمع المقدس من سبعة وأربعون أسقفا وتم الصلح بين البابا والأساقفة المنشقين . وقد تمكن البابا كيرلس الثاني باجتهاده ومثابرته على تنظيم خلاصة للقوانين الكنيسة في أربع وثلاثين مادة وأذاعها على الشعب فتهلل جميع أبناء الكنيسة بذلك . وبعد أن أكمل سعيه الصالح تنيح بسلام بعد أن قضى على الكرسي المر قسي أربع عشرة سنة ونصف . بركة صلواته فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين






مزمور القداس


من مزامير أبينا داود النبي ( 103 : 20 ، 21 )


باركوا الرب يا جميع ملائكته، المقتدرين بقوتهم الصانعين قوله، باركوه يا جميع قواته، خدامه العاملين إرادته. هللويا.


إنجيل القداس


من إنجيل معلمنا متى البشير ( 13 : 24 ـ 43 )


قدم لهم مثلا اخر قائلا يشبه ملكوت السماوات انسانا زرع زرعا جيدا في حقله. و فيما الناس نيام جاء عدوه و زرع زوانا في وسط الحنطة و مضى. فلما طلع النبات و صنع ثمرا حينئذ ظهر الزوان ايضا. فجاء عبيد رب البيت و قالوا له يا سيد اليس زرعا جيدا زرعت في حقلك فمن اين له زوان. فقال لهم انسان عدو فعل هذا فقال له العبيد اتريد ان نذهب و نجمعه. فقال لا لئلا تقلعوا الحنطة مع الزوان و انتم تجمعونه. دعوهما ينميان كلاهما معا الى الحصاد و في وقت الحصاد اقول للحصادين اجمعوا اولا الزوان و احزموه حزما ليحرق و اما الحنطة فاجمعوها الى مخزني. قدم لهم مثلا اخر قائلا يشبه ملكوت السماوات حبة خردل اخذها انسان و زرعها في حقله. و هي اصغر جميع البزور لكن متى نمت فهي اكبر البقول و تصير شجرة حتى ان طيور السماء تاتي و تتاوى في اغصانها. قال لهم مثلا اخر يشبه ملكوت السماوات خميرة اخذتها امراة و خباتها في ثلاثة اكيال دقيق حتى اختمر الجميع. هذا كله كلم به يسوع الجموع بامثال و بدون مثل لم يكن يكلمهم. لكي يتم ما قيل بالنبي القائل سافتح بامثال فمي و انطق بمكتومات منذ تاسيس العالم. حينئذ صرف يسوع الجموع و جاء الى البيت فتقدم اليه تلاميذه قائلين فسر لنا مثل زوان الحقل. فاجاب و قال لهم الزارع الزرع الجيد هو ابن الانسان. و الحقل هو العالم و الزرع الجيد هو بنو الملكوت و الزوان هو بنو الشرير. و العدو الذي زرعه هو ابليس و الحصاد هو انقضاء العالم و الحصادون هم الملائكة. فكما يجمع الزوان و يحرق بالنار هكذا يكون في انقضاء هذا العالم. يرسل ابن الانسان ملائكته فيجمعون من ملكوته جميع المعاثر و فاعلي الاثم. و يطرحونهم في اتون النار هناك يكون البكاء و صرير الاسنان. حينئذ يضيء الابرار كالشمس في ملكوت ابيهم من له اذنان للسمع فليسمع .


( والمجد للـه دائماً )

ليست هناك تعليقات: