مسيحنا فوق الزمان

السبت، 24 أبريل 2010

سر المسحه المقدسه ( الميرون)(1)

أقوال الأباء وآيات الإنجيل التى تعلمنا عن سر المسحه المقدسه

ديوناسيوس الأريوباغى فى كتابة رئاسة الكهنوت 4 : 1 ، 11 .



+ إن سر مسحة التكميل بالميرون المقدس لمن إستحق الولادة الجديدة ـ كلى القداسة ـ يمنحه حلول الروح القدس ذى العزة الإلهية .


+ يأتى الأسقف إلى أم التبنى ـ جرن المعمودية ـ ويغرس المياه فيها بإبتهالات مقدسة ويكمل ذلك بسكب الميرون ـ كلى القداسة ـ فيها ثلاث مرات .
ــــــــــــــ


+ القديس ثيؤفيلس أسقف أنطاكية ( 181 م )


- إن إسم المسيح يدل على الممسوح وهو إسم كائن ومستحق لوقار عظيم جداً .. لهذا السبب ندعى مسيحيين لأننا نمسح بزيت إلهى .
ــــــــــــــ


+ القديس كبريانوس ( 258 م )


- من إعتمد ينبغى أن يُمسح أيضاً لكى يصير بواسطة المسحة ممسوحاً لله ، ويأخذ نعمة المسيح .
ــــــــــــــ


+ القديس كيرلس الأورشليمي


- جعلتم مسحاء بقبولكم الروح القدس وكل شئ قد صار عليكم بحسب الرسم إذ أنكم صورة المسيح .


( القديس كيرلس الأورشليمى 386 م )


- كما فى خبز الأفخارستيا بعد حلول الروح القدس لا يصير خبزاً عادياً بل جسد المسيح .. هكذا هذا الدهن لا يكون دهناً بسيطاً أو عادياً بعد الصلاة عليه .. لكنه موهبة المسيح بالنعمة .. وبحلول الروح القدس .
ــــــــــــــ


الميرون المقدس


أصبح ـ لائقاً لعلم طبيعته الإلهية .

 -إذ يرشم جسدك بالدهن المنظور تطهر بالرسم على جبهتك وحواسك الأخرى ، وإذ يرشم جسدك بالدهن المنظور تطهر نفسك ـ أى تختم ـ بالروح القدس واهب الحياة .


+ أما أنتم فالمسحة التى أخذتموها منه ثابتة فيكم ولا حاجة بكم أن يعلمكم أحد بل كما تعلمكم هذه المسحة عينها ( روحه القدوس ) عن كل شئ ( 1 يو 2 : 27 ) .


- الذى فيه أيضاً ختمتم إلى يوم الفداء ( أف 1 : 13 ) .


+ مسحك الله بزيت البهجة أكثر من رفقائك ( مز 45 : 8 ) .


الميرون المقدس


يسوع المسيح هذا الذى له المجد مع أبيه الصالح والروح القدس الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور أمين


. تاريخ عمل الميرون وفق السجلات التاريخية :


+ الآباء البطاركة فى كنيسة الأسكندرية يقومون بتقديس الميرون وطبخه فى الجمعة السادسة من الصوم الكبير أو فى الخميس الكبير من الصوم المقدس .


+ تم عمل الميرون المقدس 33 مرة منذ عهد الرسل حتى الآن ....


منها ما يلى :-


1- عهد الرسل القديسين :

عندما إستخدموا حنوط الرب يسوع وصيروها دهناً مقدساً فى علية صهيون . فى القرن الأول الميلادى .


2- عهد الأنبا أثناسيوس الرسولى ( 326 – 372 م ) البطريرك العشرين وتم عمله فى الإسكندرية سنة 340 م .


3- عهد الأنبا ثاؤفيلوس ( 384 – 412 م ) البطريرك 23 ، وتم عمله فى الإسكندرية سنة 400 م .

ليست هناك تعليقات: